Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المُحتوى الضارّ على منصّات التواصل الاجتماعيّ

ملخص
public
تشرح هذه المقالة للعامة كيفيّة التعامل مع المحتوى الضارّ الّذي قد يَتَعَرضون اليه على منصّات التواصل الاجتماعيّ المُختلفة.

قدَّّمَت شبكة الإنترنت فوائد كبيرة في نواحٍ عديدة على مدى العََقْد الماضي. إذ جَمَعَت شمل العائلات وسَمَحَت للأصدقاء بالتواصُل، وساهمَت في خطط إنقاذ لمواجهة أنواع عديدة من الكوارث، وجَعَلَت جَمِع الأموال للأعمال الخيريّة أسهَل وساعَدَت في إحداث العديد من أنواع التغيير. رغم ذلك، شأن أي تقنيّة حديثة، جلبت الإنترنت مزايا وعُيوب، حيث سَهَّلَت أيضاً مُشاركة المُحتوى الضار وغير المُلائم. 

إذن، كيف تتعامل منصّات التواصل الاجتماعيّ الرئيسيّة مع المحتوى الضار على الإنترنت، للحفاظ على سلامة المستخدمين مع حماية حريّة التعبير، وما الّذي يُمكِنُكَ فعله لمكافحة ذلك المحتوى؟  

 

سياسات وسائل التواصل الاجتماعيّ لمُراقبة المُحتوى الضار  

فيس بوك 

 يستخدم أكثر من مليار شخص فيس بوك في كافة أنحاء العالم، ويُشاركون عدّة مليارات من المَنشورات يوميّاً. ويُحاول فيس بوك ضمان حريّة التعبير مع توخّي الحَذَر بشأن ما يتم نشره لتجنُّب الانتهاكات. 

وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرغ، "من المُستحيل إزالة كلّ المُحتوى الضار على الإنترنت، ولكن حين يستخدم الناس عشرات خدمات التواصُّل المختلفة، حيث تُطبّق كلّ منها سياساتها وعمليّاتها الخاصة، نحتاج إلى نَهِج أكثر معياريّة". 

اذاً ما هي الإجراءات الّتي يتّخَذُها فيس بوك؟  تُقَسِّم فيس بوك أنواع المَنشورات والمُحتوى المرفوض إلى ستّ فئات مختلفة: العُنف والسُلوك الإجرامي، والسلامة، ومُُحتوى محلّ الاعتراض، والنزاهة والمصداقيّة، واحترام المِلكيّة الفِكريّة، والطلبات ذات الصلة بالمُحتوى. على المستخدمين الالتزام بهذه القواعد لتجنُّب الحظر، وتُعرف هذه القواعد باسم معايير المجتمع.  

 

 كيف يمكن لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعيّ التعامل مع المحتوى الضار؟ 

تويتر

يدعم تويتر حريّة التعبير.  ولا تريد هذه الشبكة الاجتماعيّة أن تضطّر إلى مراقبة التغريدات. لكن ماذا يحدث عند نشر محتوى ضار؟ أين الخطّ الفاصل بين حريّة التعبير والرقابة؟ 

معايير تويتر واضحة بهذا الشأن في شروط خدمته: "من المهمّ فهم أن تويتر لا يشرف على المحتوى المقدّم على شبكته سواء كان صور أو نصّ". التبرير الأول هو مبدأ حريّة التعبير كحقّ من حقوق الإنسان، والثاني وهو منطقيّ: لا يستطيع تويتر التحكّم في ملايين التغريدات كلّ يوم. 

ما الذي يُمكِنُكَ فِعلُه؟ 

في نهاية المطاف، تويتر شركة تِجاريّة لا يُمكَنُها التعبير عن رأيها بشأن تغريدات المستخدمين، وتميل الشبكة الاجتماعية إلى السماح بتدفق المعلومات بحريّة قدر الإمكان، بغضّ النظر عن المحتوى. لا تقوم الشبكة بتقييد المحتوى ولكنّها تحمّل مستخدميها المسؤولية عن المحتوى الذي يقدّمونه. رغم ذلك يَعمَل تويتر مع شبكة واسعة من الشركاء لمَنِع الإساءة. 

 

إنستغرام 

يَعتَزِم إنستغرام مكافحة عِدّة ظواهر مُتعلّقة بالمحتوى الضار عبر أداة مخصصّة لذلك داخل التطبيق. يتضّمن ذلك التعليقات الإعلانيّة أو عديمة الصلة بالمحتوى، بالإضافة إلى رسائل الترهيب أو التهديد المنشورة.  وتسمح لك هذه الأداة بإنشاء فلتر(filter) أولية تَخفي التعليقات غير المرغوب بها تلقائياً. يقول إنستغرام إن هذه الأداة هي الأولى في سلسلة من الميزات المُصممة لإبقاء التعليقات بنّاءة ومفيدة وإيجابيّة على الشبكة الاجتماعيّة.  

ما الذي يُمكِنُكَ فِعلُه؟ 

للوصول إلى الأداة، انتقل إلى إعدادات التطبيق، عبر القائمة الموجودة أعلى يمين حسابك. تجِد قسم "التعليقات" الجديد الذي يُسَهل تعديل التعليقات لمحاربة المحتوى المؤذي (SPAM) بشكل أفضل. استخدامها سهل جدّاً: ما عليك سوى سرد الكلمات المفتاحية التي تتضمنها التعليقات غير المرغوب فيها عادة، وسيتُم مُراقبتها تلقائياً. الخيار لك: يمكنك استخدام قائمة الكلمات المفتاحيّة الخاصّة بك أو استخدام القائمة التي طوّرها إنستغرام من الكلمات الرئيسيّة الأكثر استخداماً في هذا النوع من التعليقات.  

 

سناب تشات 

يوصي سناب تشات جميع مُستَخدميه باتبّاع إرشادات المجتمع. معظم تلك القواعد بديهيّة، مثل الامتناع عن نشر محتوى للبالغين أو مسيء للأطفال، وعدم المُضايقة أو التهديد وما شابَه. ويقول سناب شات: "إذا خالفت تعليمات التواصل الاجتماعي هذه، فإننا قد نحذف المحتوى المُسيء أو نُلغي حسابك.... في حال إلغاء حسابك بسبب انتهاك شروط الخدمة أو هذه التعليمات، ربما لن تستطيع استخدام Snapchat مرة أخرى". 

ما الذي يُمكِنُكَ فِعلُه؟ 

لا توجد طريقة لإبلاغ سناب تشات عن التنَمُّر أو التَحَرُّش عبر التطبيق مباشرة، بدلاً من ذلك، هناك نموذج يُمكِنُكَ ملؤه. 

 

خُلاصة القول، هنالك احتمال كبير للتعرّض للمحتوى المُسيء وغير المُلائم من جميع الأنواع على الإنترنت. ثبّت الفلاتر (filters) واستخدم الرقابة الأبويّة لتصفية المحتوى ومراقبة استخدام أبنائك وحظِر استخدام مواقع معيّنة. كما يُمكِنُكَ بسهولة وببساطة تثبيت مانع الإعلانات، لمنع ذلك المحتوى من الظهور في الإعلانات. لا تَتَرَدّد في إبلاغ مسؤولي الموقع عن المُحتوى المسيء، باستخدام روابط "الإبلاغ" بالقُرب من المُحتوى. 

  

اخر تعديل
06-10-2020
زمن القراءة
4 دقائق