جعل تطبيقات المراسلة الفورية مساحة فعّالة وآمنة للتعلّم
وفقًا للمقابلات التي أجراها بوهنيك وديشين عام (2014) مع 12 معلّمًا، توصلوا إلى أنّ المعلّمون الذين يستخدمون تطبيق المراسلة الفورية للتّواصل مع طلّابهم، قد يواجهون بعض الإيجابيّات والسّلبيّات التّقنيّة والتّربويّة والتّعليميّة التالية:
السّلبيّات
الإمكانية المحدودة لدى بعض الطلّاب في الوصول إلى تطبيق المراسلة الفورية واستخدامه
التعرّض الزائد لحياة الطلّاب الشخصيّة
تلقّي الرّسائل بكثرة
ضرورة متابعة المجموعة
توقّع توفُّر المُعلّمين بشكل دائم
استخدام لغة غير صحيحة
استنفاد الكثير من الوقت الإيجابيّات
التعلّم في أيّ زمانٍ ومكان
التعرّف على الطلاب بشكلٍ أعمق
الشعور بالانتماء للمجموعة
سهولة الحصول على المواد التعليميّة
سهولة الوصول إلى المُعلّم/توفُّر وحضور المُعلّم
إمكانيّة تصحيح الأخطاء على الفور
إمكانيّة التّواصل مع الطلّاب المُتخرّجين
طرق استخدام تطبيقات المراسة الفورية للتعليم:
مشاركة المحتوى التعليميّ مع طلّابك للاطّلاع عليه قبل الفصل
تشجيع طلّابك على مشاركة محتوى يجدونه مفيداً وممتعاً
مشاركة الدروس مع الطلّاب الذين تغيّبوا عنها، ليتمكّنوا من مواكبة تقدُّم زملائهم قبل عودتهم إلى الحصص اللّاحقة
الإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها الطلّاب أثناء إجراء دراساتهم بشكلٍ مستقل في المنزل
توزيع الطّلاب بشكل ثُنائيّ أو على هيئة مجموعات بهدف تفعيل شبكات الصداقة بينهم والقيام بالمشاريع الجماعيّة
نشر الإعلانات، كالإعلان عن الرحلات المدرسيّة والتغييرات في الأنظمة المدرسيّة
التواصل مع الطلّاب المتخرّجين
إدارة المعلمين لمجموعات تطبيقات المراسلة الفورية:
تأكّد من أنّ نظام مدرستك يسمح باستخدام تطبيق المراسلة الفورية للتواصل مع الطلّاب
ضع في اعتبارك ما إذا كان الاعتماد على الهواتف الذكيّة للتواصل مع الطلّاب قد يؤدي إلى إقصاء أحدهم
أطلب موافقة أولياء أمور الطلّاب قبل إنشاء مجموعة على تطبيق المراسلة الفورية
قم بإنشاء قناة اتّصال فوريّة أخرى للطلّاب الّذين لن يتمّ تضمينهم في مجموعة تطبيق المراسلة الفورية
فكّر في إنشاء مجموعات أصغر على تطبيق المراسلة الفورية، تضمُّ طلّابًا لا يتمتّعون بنفس الخصائص، مثل وتيرة التعلّم
إجعل تصميمك للمجموعة على تطبيق المراسلة الفورية عاكسًا لثقافة الصف الذي تُعلّمه
حدّد قواعد وأنظمة المجموعة وشاركها على المجموعة في تطبيق المراسلة الفورية
قم بتثبيت الرسالة التي تُحدّد قواعد وإرشادات السّلوكيّات الخاصّة بالمجموعة، بهدف الرجوع إليها عند الحاجة
ناقش المسائل الّتي قد تنشأ بشكل استباقيّ قبل حدوثها
وضّح معاييرك في تقييم الواجبات المدرسية (معايير وضع العلامات/الدّرجات) واذكر مقياس التقييم في كل الواجبات التي ستخضع للتقييم
تعوّد على التغييرات الخفيّة الموجودة في معاني الرموز التعبيرية/الأيقونات المختلفة (الإيموجي).
أمثلة على القواعد التي تجعل تطبيقات المراسلة الفورية مساحةً آمنةً:
الردّ خلال أوقات معيّنة من اليوم، مثلًا من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 9 مساءً
مشاركة المحتوى الذي يمكن أن يكون مفيداً للزملاء فقط
عدم مشاركة محتوى المجموعة مع أشخاص خارج المجموعة
الإشارة إلى المصادر أثناء مشاركة المعلومة على المجموعة
تقديم النقد البنّاء عند الحاجة
الاعتراف بمساهمات الآخرين وتقديرها
الاعتذار عند الخطأ أوعند مشاركة أي مُحتوى غير لائق
عدم مشاركة الصور إلا بموافقة جميع الأشخاص الموجودين فيها
احرص جيداً عند مشاركة تفاصيل حياة الآخرين ومعلومات الاتصال بهم
عدم مضايقة الآخرين والضغط عليهم للرّد
الانتباه للقواعد اللغويّة والنّحويّة أثناء الكتابة