نصائح عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

تكبير الخطححح

تمثل شبكات التواصل الاجتماعي أداة ممتازة للتواصل ويمكنك الاستفادة من مزاياها ولكن لا تدع الآخرين يستغلونك من خلالها. فسواء صادقت بعض الأشخاص على موقع "الفيس بوك" أو "ماي سبيس" أو أي موقع أخر لشبكات التواصل الاجتماعي، هناك بعض الأشياء التي ينبغي عليك أن تكون على وعي تام بها وهي:

كن حذرًا في اختيار أصدقائك

فكر فيمن تسمح لهم بالدخول لحسابك وصفحتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. إذا كنت لا تتذكر الشخص الذي يطلب صداقتك عبر  هذه الشبكات، تجاهل طلبه فورًا

 

احتفظ بمعلوماتك لنفسك

حتى إذا كنت تقوم بتصنيف وانتقاء أصدقائك بعنابة على الإنترنت ، فمن السلامة أن تُخفي معلوماتك الشخصية بأكبر قدر ممكن. ولا تشارك عنوانك أو رقم هاتفك أو اسم مدرستك أو مكان عملك أو حتى المكان الذي تتردد عليه بعد المدرسة في صفحتك أو حسابك؛ فأصدقاؤك الحقيقيون يعرفون بالفعل هذه التفاصيل.

 

تأكد من ضبط ملفك الشخصي على "خاص"

راقب من يمكنه أن يرى ملفك الشخصي أو يرسل تعليقاتك أو يقوم بنسخ صورك الفوتوغرافية.  فبهذه الطريقة تستطيع أن تحافظ على خصوصية بياناتك الشخصية، ويكون من الأكثر صعوبة على الغرباء التواصل معك.

 

فكر قبل أن تنشر تعليقاتك أو صورك

الصور والنصوص التي تنشرها على الإنترنت من الممكن أن تصبح عامة ومتاحة للجميع  بشكل لا تستطيع تصوره كما أنها من الممكن أن تظل على الإنترنت إلى الأبد. لا تسمح بوجود أشياء غير لائقة على صفحتك أو حسابك، بصرف النظر عما إذا كنت أنت أو أصدقاؤك قد نشرتموها على أنها مزحة.

 

احترم أصدقائك والآخرين

تذكر، لا يمكنك أن ترى أثر كلماتك أو صورك على الآخرين. ولا يتضح   أنك تمزح معهم، أو ربما لا يجد أصدقاؤك ذلك مضحكًا أو مسليًا. ومن المهم أن تظهر الاحترام للأشخاص وتفكر بعناية فيما تقوم بنشره من تعليقات قبل أن تقوم بنشرها ومشاركتها.

 

تذكر احترام حقوق الطبع والنشر

حق الطبع والنشر يمنح مؤلف العمل الأصلي حقوقًا حصرية، واستخدام أو مشاركة مادة محمية بحقوق الطبع والنشر مثل الموسيقى أو نسخ نصوص من كتاب بدون ذكر مصدره أو بدون تصريح من صاحبه على شبكات التواصل الاجتماعي يمثل انتهاكًا للقانون.

 

اعرف المكان الذي يمكنك الإبلاغ فيه والبحث عن المساعدة من خلاله

إذا شعرت بعدم الارتياح نحو تعليق منشور أو صورة، قم بحذفها على الفور، وأى إهانات أو تهديدات متكررة يطلق عليها تحرش أو تعدي إلكتروني "cyber bullying"، وهي تمثل قضية ينبغي عليك مناقشتها مع شخص بالغ تثق به. فإذا كنت تعتقد أن صفحتك قد تم اختراقها أو انتحالها بواسطة أحد الأشخاص، أبلغ فورًا إدارة الموقع بذلك وقم يإنشاء حساب جديد لك بكلمة مرور أكثر قوة.