الكشف عن السرقة الأدبية

الكشف عن السرقة الأدبية

إن قدرتك على الكشف عن السرقة الأدبية ستساعد الطلاب بصورة كبيرة في تحسين مهاراتهم البحثية، وتطوير شخصيتهم الأخلاقية والأدبية، تتضمن بعض الأدلة الواضحة في الكشف عن السرقة الأدبية التنسيق غير العادي (خاصة عندما تكون المهمة مجرد نسخ ولصق)، وعدم اتساق المحتويات مع الموضوع (الإشارة إلى الموضوع المأخوذ من مصادر الإلكترونية)، والمحتويات التاريخية (مراجع مأخوذة من أعمال سابقة مشابهة)، والتغيرات المفاجئة في أسلوب الكتابة (تتحول الكتابة النثرية إلى خليط من الأساليب التعبيرية المختلفة) وجداول بيانات غير مكتملة (يشير إلى مراجع جزئية) إلخ. إضافة إلى مهاراتك كمعلم في اكتشافها ففي هذه الأيام هناك أيضاً أدوات عدة للكشف عن السرقة الأدبية. سنلقي نظرة على بعض منها:

IThenticate (www.ithenticate.com) هي أداة على الإنترنت مدفوعة الأجر، تساعد المحررين والمؤلفين والباحثين في منع المخالفات في مجال السرقة الأدبية، وذلك من خلال مقارنة المخطوطات بقاعدة البيانات التي تحوي أكثر من 34 مليار صفحة على شبكة الإنترنت، و129 مليون موضوع يتضمن 36 مليون من الأعمال المنشورة من أكثر من 465 من الناشرين العلماء المشاركين.

 (www.copyscape.com) CopyScapeهو برنامج يعمل بالشراكة مع محركات البحث ياهو وجوجل، ويتحقق من احتمالية وجود نسخ من صفحات الويب على الإنترنت، وهناك خدمتان متميزتان تقدمهما copyscape و copysentry للمساعدة في الكشف عن المحتويات المسروقة والتزوير.

http://www.dustball.com/cs/plagiarism.checker/) Dustball) يقدم الموقع خدمات مجانية، وخدمات مدفوعة، وهو يكشف عن السرقات الأدبية والنصوص المسروقة في الواجبات المنزلية والتقارير والمقالات الأخرى.

(www.plagiarisma.net) Plagiarisma.net هي أداة تتحقق من المحتويات المتكررة في أكثر من 190 لغة، وتقارنها بالمحتويات على الإنترنت باستخدام محركات البحث المشهورة، وللموقع خدمة مميزة مدفوعة الأجر أيضاً تقوم بالتحقق من الكتب فضلاً عن المقالات العلمية.

(www.turnitin.com) Turnitin هي أداة كاملة للتحقق من السرقة الأدبية إذ تتحقق من الأوراق مقابل أكثر من 24 مليون صفحة على الويب، وأكثر من 300 مليون بحث للطلاب و110000 منشورات، وتتضمن الخدمات الإضافية مساعدة المعلمين من خلال توفير اقتراحات مفيدة عن العمل المكتوب للطالب، ومساعدة الطلاب من خلال مراجعة الزملاء، ويحظى هذا الموقع بشعبية كبيره بين المؤسسات الأكاديمية ودور النشر.

(www.scanmyessay.com) Viperهذه أداة أخرى على الإنترنت ذات شعبية بين الكتاب والمعلمين والمحررين، وهو موقع مجاني ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال ويندوز.

تلك هي بعض الأدوات التي يمكنك كمُعلم استخدامها في الكشف عن السرقة الأدبية في الأعمال الأكاديمية التي يقدمها الطلاب، ومع ذلك، فإن التحدي يكمن في معرفة كيفية التعامل مع العمل المسروق أدبياً، ومع الطالب الذي يقوم بذلك، فإذا لم يكن لمدرستك سياسية واضحة في مواجهة السرقة الأدبية، فهناك احتمالات أن يصير الأمر صعباً في تطبيق التصحيح والإرشادات بأسلوب ملائم.

التعليقات
اترك تعليقا