كيفية منع السرقة الأدبية

كيفية منع السرقة الأدبية

في هذا المقال يمكنك التعرف على بعض الأمور الأساسية التي يمكنك اتباعها كمعلم لمنع وقوع طلابك في السرقة الأدبية وردع من يحاول القيام بها.

وتوجد خمس استراتيجيات حول كيف يمكن أن يساعد المعلمون طلابهم في تجنب الوقوع في السرقة الأدبية:

  1. كن محدداً بشأن المهام التي تكلف بها طلابك: تكلم معهم عما ينبغي القيام به وتوقعاتك بشأن المهام التي كلفتهم بها، وما إذا كان عملاً جماعياً أم فردياً، حدد بوضوح الأدوار والمجموعات الفرعية ومسؤولياتهم، تكلم معهم عن نوعية البحث الذي يجب أن يقوموا به، وأخبرهم أنك ستقوم بالتحقق من عملهم، حدد لهم كيف يمكنهم التعرف على وجهة نظرك ومناقشة الأعمال والمهام التي قاموا بها معك.
  2. شجعهم على اختيار موضوعاتهم: حدد لطلابك موضوعات محددة يستطيعون الاختيار منها لعمل أبحاثهم، وإذا استطعت أن تختار موضوعاً يشعرون بالاهتمام حياله ما يقلل احتمالات الوقوع في جُرم السرقة الأدبية، حينما تعطي للطلاب الحرية في اختيار الموضوعات التي يهتمون بها يقل احتمال قيامهم بالنسخ وإعادة استخدام عمل شخص آخر، فإذا ما استطاع الطلاب التوصل إلى اقتراحات جيدة في نهاية أبحاثهم فيجب أن تشجعهم على وضع قائمة لموضوعات مطروحة للبحث للصف الدراسي.
  3. اتخذ الخطوات: قم بتجزئة المهمة إلى سلسلة من الخطوات حتى يتمكن للطلاب من التخطيط لعملهم، وإدارة وقتهم بشكل أفضل، وإذا كان ممكناً اطلب من الطلاب أن يطلعوك على التقدم المحرز في تواريخ محددة قمت بالاتفاق معهم عليها مسبقاً، على سبيل المثال: اطلب منهم أن يسلموك مخططاً تقريبياً في خلال أسبوع من تكليفهم بالعمل، وربما مناقشة المسودة قبل الموعد المقرر لتسليم العمل بأسبوع، هذه الطريقة لا تضمن استمرارية التواصل بينكم فحسب بل ستساعد في مناقشة الاقتراحات وفي المراجعة.
  4. تفاعل مع المهمة خطوة بخطوة: اطلب من الطلاب تقديم عرض شفوي عن عملهم أمام الفصل، وقم بإخبارهم بهذا الشرط في بداية تكليفهم بالعمل، ومن خلال معرفتهم أنه سيتم عقد جلسة تفاعلية في نهاية الموعد المحدد، فإن ذلك سيساعد على ردع أي محاولة للوقوع في السرقة الأدبية.
  5. التعريف بالدروس المستفادة: في يوم تسليم البحوث، اطلب من الطلاب أن يذكروا ما فعلوه وما تعلموه خلال تلك العملية في مقال قصير يستطيعون من خلاله تقديم ملخص موجز لك، لن يساعد هذا الطلاب فحسب في التفكير ملياً في مهارات دعم دراساتهم، ولكن سيعطيك أيضًا فرصة لمقارنة مهاراتهم الكتابية مع ما تم تقديمه، واطلب منهم تسمية أكثر المصادر التي أثرت عليهم وأين وجدوا تلك المصادر، سيساعد ذلك على الكشف عن المصادر التي قد تم حذفها على نحو غير مقصود من عملهم.

ومع ذلك فإن الرادع الأكبر لعدم الوقوع في السرقة الأدبية هو الوعي والتعليم، إذا استطعت أن تُقنع طلابك أن السرقة الأدبية هي مزيج من السرقة والكذب، وأن تُعلمهم كيفية التعامل مع المصادر بشكل مسؤول، فإن هذا سيساعد الطلاب على القيام بدورهم في الحفاظ على عملهم نظيفاً وصادقاً وموثوقاً.

التعليقات
اترك تعليقا