كيف يمكن تجنب جريمة سرقة الهوية

تشير تقارير لجنة التجارة الفيدرالية إلى أن "جريمة سرقة الهوية هي الجريمة الأسرع نمواً في الولايات المتحدة" وتقل التغطية الإعلامية على سرقة الهوية حينما تقع على المستوى الفردي، ويمكن أن يتعرض أي شخص وفي أي وقت إلى سرقة هويته.

لمنع جريمة سرقة الهوية أو تجنب الوقوع ضحية لهذه الجريمة، ينبغي في المقام الأول وقبل كل شيء تصنيف المعلومات التي تُعرف من أنت، أي إذا كانت إلكترونية أو مادية (على الورق)، وينبغي أن تقيم ما هي المعلومات المهمة بالنسبة لك؟ وما هي التدابير التي تحتاج إلى تنفيذها حرصاً على ألا تقع هذه المعلومات في الأيدي الخاطئة؟

أكثر المصادر لشيوع وانتشار المعلومات هي الحسابات المصرفية وإيصالات الصراف الآلي، والتقارير الطبية والورق الذي ترميه في سلة المهملات، إلخ فإن مجموع كل هذه يمكن أن يستخدم ضدك، وكما يقول المثل القديم "الوقاية خير من العلاج"، فإن كل واحد منا بغض النظر عن وضعه، ووظيفته وكونه غنياً أو فقيراً، فأنت معرض لأن تصبح ضحية لسرقة هويتك، وفي كلتا الحالتين (سواء أكنت على الإنترنت أو خارجه) فإن الانتباه لمعلوماتك هو أفضل شيء لتجنب المشاكل.

ومن المصادر الأخرى التي تقع الجريمة على أساسها أنت، ومن الأقوال المأثورة "ينبغي للعاقل أن يحفظ لسانه كما يحفظ موضع قدمه، ومن لم يحفظ لسانه فقد سلطه على هلاكه" وهذا حقيقي، فنحن أحيانا نتكلم كثيراً ونقوم بمشاركة المعلومات عن غير معرفة، ويستغل سارق الهويات هذه الفرصة لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات، فلا تنجذب حينما يقدم لك الناس هدايا لتعطي لهم معلوماتك الشخصية، فإن كل الأشياء الصغيرة التي تخص معلوماتك يمكن أن يتم استخدامها كطُعم للوصول إلى أموالك.

وأنواع سرقة الهويات:

•             سرقة بطاقة الائتمان: سرقة بطاقة الائتمان الخاصة بك وشراء السلع والخدمات على حسابك.

•             سرقة رخصة القيادة: حينما يقوم شخص ما بسرقة رخصة قيادتك ويقوم بتزوير رخصتك ويرتكب المخالفات المرورية، هذا سيؤدي إلى أن يتم تحميلك كل تلك المخالفات.

•             جريمة سرقة الهوية: يقوم المجرم بسرقة هويتك ويستخدم اسمك لمصلحته الشخصية.

•             سرقة التقارير الطبية: وهي ما تعتبر أكثر أنواع سرقات الهوية، فإن الأشخاص الذي يتميز نمط حياتهم بالخطورة العالية لا يريدون أن تجرى عليهم الاختبارات للكشف عن إصابتهم بأمراض خطرة، وبالتالي يقومون بسرقة معلوماتك الشخصية واستخدامها كمعلوماتهم الشخصية.

نصائح لتجنب سرقة هويتك:

  1. قم بتمزيق الوثائق التي تتضمن معلومات شخصية وهامة قبل أن تتخلص منها.
  2. لا تترك أبداً الوثائق المهمة دون مراقبة، ولا تقم بتخزين أو الاحتفاظ بها في أماكن غير آمنة.
  3. قم بالبحث على الإنترنت عبر محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى من خلال كتابة اسمك وتحقق إذا ما كانت هويتك موجودة، وإذا وجدتها، اطلب من مسؤول الويب إزالة معلوماتك.
  4. قم بإبلاغ البنك الخاص بك في حالة تغيير عنوانك.
  5. لا تترك أبدا حافظتك/ حقيبتك دون مراقبة.
  6. ضع بطاقتك وجواز سفرك والوثائق الأخرى في مكان آمن.
  7. لا تحمل بطاقات الهوية وبطاقات الائتمان وبطاقة السحب الآلي وجواز السفر معاً.
  8. قم بتغيير رقم التعريف الشخصي وكلمات المرور الخاصة بك على نحو منتظم.

قم بتثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات قوي وقم بتحديثه بانتظام.

التعليقات
اترك تعليقا