قضية السرقة الأدبية في المدارس

قضية السرقة الأدبية في المدارس

إذا كنت مدير المدرسة أو رئيس قسم أو شعبة فإن هذه المقالة موجهة إليك. أنت تمتلك القدرة على التأثير فكيف بإمكانك أن تضع معايير تتبناها مدرستك وتنقلها أنت بدورك للطلاب؟ كيف يكون بإمكانك أن تتخذ موقفاً قوياً حيال السرقة الأدبية؟ إليك بعض الخطوات:

  1. اشرح معنى السرقة الأدبية للإدارة، ضع سياسة خاصة للمدرسة بشأن السرقة الأدبية ومن ثم انشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة والكتب المدرسية وكتب الطلاب، إلخ.
  2. قدم شرحاً مفصلاً عن السرقة الأدبية، لا تكتفي بأنك أخذت موقفاً حيال السرقة الأدبية وتقوم بتعريفها للآخرين فحسب، ولكن امضي قدماً وانشر الوعي بأنواع السرقة الأدبية، المقصودة وغير المقصودة، واذكر بالتفصيل ماهية خطط المدرسة اللازمة للتعامل مع كل نوع من تلك الأنواع، وقم بتقديم أمثلة على ذلك، وشارك أيضاً مع الطلاب والمعلمين على حد سواء ماهية العواقب الناجمة عن كل نوع من أنواع السرقة الأدبية، تأكد أن كل معلم وطالب على دراية كافية بأنواع السرقات الأدبية وتأكد من فهم الجميع لعواقبها.
  3. اشرح السرقة الأدبية بصورة مباشرة، وضع سياسة أعدت وكتبت على نحو جيد، مع توضيح الغرض والنطاق والأهداف المرجوة، وضع نظماً وعمليات محددة لنشر محتوى هذه السياسة، مع تيسير تنفيذها. وحدد الإجراءات التي ينبغي إتباعها في حالة ما إذا وقعت سرقة أدبية، مع إبلاغ جميع المعلمين بذلك.
  4. اشرح كيفية حدوثها، ووضح ما إذا كانت مدرستك ستستخدم أدوات كشف السرقة الأدبية أم لا، وكيفية عملها، وفي كثير من الأحيان مثل تلك المعلومات تردع عن الوقوع في السرقة الأدبية، حيث يُدرك الطالب أنه سيتم التعامل مع ذلك السلوك على نحو جاد وأنه سوف يتم اكتشافه.
  5. اشرح السرقة الأدبية لأولياء الأمور فالآباء والأمهات وأولياء الأمور جزء لا يتجزأ من حياة الطلاب كما أن لديهم تأثيراً كبيراً عليهم، وعليه، فإنه من الضروري أن تشاركهم في وضع سياسة منع السرقة الأدبية وتطلعهم على نتائجها، وبالتالي يستطيعون تقديم النصح لأطفالهم، وينشأ السلوك المسؤول من المنزل، حيث أن تقديم النصح للآباء والأمهات لتشجيع أبنائهم على تحري الأمانة في عملهم الأكاديمي، سوف يساهم كثيراً في منع السرقة الأدبية بمدرستك.
  6. قم بشرح السرحة الأدبية ومن ثم قم بتنفيذ ما ذكرته، ينبغي عليك تفعيل ما ذكرته بشأن سياسة منع السرقة الأدبية بمدرستك، وإذا حدثت أية سرقة أدبية، ولم تطبق حينها الإجراءات بصورة متسقة، فسوف تبوء تلك السياسة بالفشل، وتضيع مجهوداتك التي تبذلها لرفع مستوى الوعي بهذه الممارسة.

تلك هي بعض الخطوات المحددة التي يمكنك اتباعها لضمان خلو مدرستك من السرقة الأدبية، وأنها تتميز بالأمانة الأكاديمية التي تستدعي التقدير. شاركنا تجربتك حول الطرق الأخرى الناجحة التي سبق واتخذتها لمكافحة السرقة الأدبية، لمشاركتها مع المجتمع الأكاديمي.

التعليقات
اترك تعليقا