أساليب سرقة الهوية

التليفون: تتلقى مكالمة من شخص ما يخبرك أنك قد فزت بجائزة، كل ما عليك فعله هو تقديم عنوان منزلك ورقم حسابك البنكي، وفي حالات أخرى، يتصل بك أحد ممثلي البنك ويخبرك أنهم يقومون بتحديث الخادم الخاص بهم ويطلب منك تفاصيل رقم الحساب الخاص بك. يُشار إلى هذه التقنية باسم التستر أو ما يعرف بالهندسة الاجتماعية حيث يحاول مجرم ما انتحال شخصية أحد مندوبي خدمة العملاء التنفيذيين بالبنك أو أحد مسؤولي الدعم الفني ويحاول الحصول على تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك أو كلمات المرور الخاصة بأنظمة الكمبيوتر الخاصة بك.

الحل: في مثل هذا الموقف، اطلب من المتصل أن يوفر رقماً لتعاود الاتصال به وقم بإنهاء المكالمة، وتحقق مع البنك عن هذا الموضوع قبل أن تقوم بتقديم أي معلومات، إذا كان الأمر يتعلق باليانصيب أو جائزة مالية أخرى، تأكد إذا أنك قد قمت بشراء تذكرة اليانصيب أو تقدمت بطلب للحصول على هذه الجائزة، إذا كنت تمتلك أي تفاصيل عن المصدر، قم بالاتصال بهم مباشرة وتحقق من الأمر، واتبع قاعدة بسيطة- ثق ولكن تحقق من الأمر.

حافظة/ حقيبة: هذه هي أكثر السرقات شيوعاً والتي تحدث مع الجميع، تفقد محفظتك أو تنساها في متجر أو مول تجاري، والمفارقة هنا أن البعض لا يُدرك الأمر على الفور، فإذا كنت تحمل عدة بطاقات في محفظتك، فإن المخاطر تصبح عالية.

الحل: كن حريصاً على محفظتك/ حقيبتك أثناء سفرك وفي مكتبك، فلا تتركها أبداً دون مراقبة، تجنب حمل عدة بطاقات ائتمان معك إلا إذا كانت ذات أهمية، وإذا سُرقت محفظتك، قم بالاتصال بالبنوك المعنية واحجب البطاقات الائتمانية التي فُقدت، وقم بالاتصال بالسلطات المسؤولة وأبلغهم بفقدان رخصة القيادة الخاصة بك.

  • التلصص على معلوماتك الالكترونية (تصفح الكتف): يشيع استخدام هذا الأسلوب في الأماكن العامة، حيث يميل بعض الأشخاص إلى اختلاس النظر إلى كمبيوتر الآخرين في العمل أو الهاتف الجوال الخاص بالآخرين في مراكز التسوق والمطارات، إلخ، وليس من السهل فهم ما هي نية الآخرين حينما ينظرون إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف الجوال الخاص بك، أو ماكينات الصراف الآلي حينما تكون على وشك إدخال أرقام التعريف الشخصي الخاصة بك.

‌الحل: كن على حذر من الأشخاص المحيطين بك حينما تقوم بإجراء المعاملات السرية، وتوخ الحذر عندما تستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمول أو أجهزة الهاتف الجوال في الأماكن العامة، ولا تقم أبداً بإجراء معاملات مصرفية أو تصفح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في الأماكن العامة، وانتبه لمن يقف خلفك حينما تقوم بإدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك في جهاز الصراف الآلي.

  • الغوص في سلة المهملات: وهناك قول شائع "سلة المهملات عند البعض ثروة عند الآخرين" فالعملية تتضمن البحث في سلة ممهلات شخص ما للحصول على معلوماته، هذه التقنية تُستخدم في الشركات وفي المنزل وفي مراكز الصراف الآلي وغيرها، إذ يحاول سارقو الهوية البحث في النفايات لجمع معلومات عنك ثم استخدامها ضدك.

الحل: اجعلها عادةً أن تمزق الوثائق الخاصة بك قبل أن تُلقي بها بعيداً، وقم بتحديد دورة حياة لكل الوثائق المادية حتى يتم التخلص منها في الوقت المناسب، إذا كانت وثيقة مهمة، فليكن لديك نسخة احتياطية ورقية ونسخة أخرى إلكترونية، وينبغي أن يتم تدمير كافة الوثائق السرية باستخدام ماكينة تمزيق الأوراق حتى لا تنشأ أي مشكلة في المستقبل.

التعليقات
اترك تعليقا